كل ما تحتاج معرفته عن كلاب الكين كورسو (معلومات، مواصفات، تغدية…)

كلاب الكين كورسو

كلاب الكين كورسو؛ من السلالات الإيطالية القديمة، وتم تطويرها قديمًا لحماية الممتلكات بالإضافة إلي صيد الفرائس الكبيرة مثل الخنازير البرية، وهو من الكلاب العاملة، أي تلك التي تفضل دائمًا الحصول علي وظيفة ما وتستمتع بتأديتها، كما أنها تحتاج إلى الكثير من التحفيز الذهني والبدني.

يتميز كلب الكين كورسو بأنه رياضي وقوي، وربما يكون الخيار الأنسب لمربي الحيوانات الأليفة الذين يمتلكون مساحات واسعة وفسيجة أو محاطة بسور بشكل آمن، فستحتاج هذه الكلاب عادةً إلي أن يتم تكليفهم بوظيفة أو  مهمة ما، وإلا فسيقضون وقتهم أو يخرجون طاقتهم في نتائج لن تكون سارة بالنسبة لك.

أصل سلالة كلاب الكين كورسو:

هي سلالة نشأت في إيطاليا، وتعرف أيضًا باسم: Mastiff الإيطالي، كما يمكن إرجاع تاريخ هذه السلالة إلي العصر الروماني، حيث أن المعني الحرفي لاسمه هو “الحارس الشخصي”، وعلي عكس بنياتهم الجسمية القوية التي قد تعطي إنطباعًا مخيفًا عنهم، إلي أن كلب الكين كورسو رفيق مرموق وجيد، كما أنه مطيع ومحب لصاحبه، إلا أنه يمتلك كذلك غرائز قوية للغاية تجعله حامي شرس.

حجم كلاب الكين كورسو:

إنها كلاب عضلية ذات بنية قوية، وتكبر كلاب كين كورسو بسرعة كبيرة جدًا، كما يصل طول هذه الكلاب بمتوسط 27 بوصة، أما وزنهم فقد يتراوح ما بين 90 إلي 120 كجم، لكن من المهم جدًا معرفة أن بعض هذه الكلاب يمتلك شهية عالية، مما قد يسبب لهم زيادة في الوزن بسرعة، ولذلك عليك أن تشغلهم بالكثير من التمارين لتفادي ذلك.

متوسط عمر كلاب الكين كورسو:

يبلغ متوسط عمر كلاب هذه السلالة ما بين 10 و 12 عام، مع وجود شرط الوزن الصحي ونمط الحياة الجيد مع التمارين اليومية.

شخصية كلاب الكين كورسو:

توصف كلاب هذه السلالة بأنها صاحبة مزاج قوي ومستعدة لمواجهة أي تحدي، إلا أن هذا المزاج يعتبر سلاحًا ذو حدين، فمع وجود مالك واثق ومتسق وحازم يوفر قيادة جيدة ويمنع الكلب من التجوال المؤذي، فمن المؤكد أن يكون كورسو كلبًا عائليًا ممتازًا، ولا يصدر عنه أي سلوك عدواني بشكل غير لائق، لكن إذا وقع في الأيدي الخطأ، فمع الأسف سيكون من السهل أن يصبح كلبًا عدوانيًا وخطرًا علي من حوله.

كما تتمتع هذه الكلاب بشخصية مهيبة، فهم يعتبرون الخيار الأمثل لكلاب الحراسة الشخصية، وهم الكلاب المثالية للعائلة، فدائمًا ما يكونون علي استعداد للتكليف بمهمة صعبة جديدة، إلا أن سلوكهم قد يصبح عدوانيًا مع سوء المعاملة.

ستخرج الأمور عن السيطرة، ولن يكون سلوك الكلب جيدًا إن تواجد في منزل أحد لا يحب الكلاب، أو يخاف منها، أو لا يعرف كيفية التعامل السليم مع أي كلب كبير.

القيادة الحازمة بالنسبة لكلب كين كورسو لا تعني بالضرورة ضرب الكلب، أبدًا! فالضرب لاي يرسل رسالة خاطئة للكلب وفقط، بل أنه قد يكون مؤشرًا خطيرًا مع كلب كبير وقوي مثله، لكن علي العكس، يفهم الكلب نبرة الصوت جيدًا، ويتفاعل ويستجيب للمكافآت وعبارات الثناء عليه عندما يتصرف بشكل جيد، هذا بالإضافة إلى التصحيحات الصارمة والسريعة منك، والتدريب الجيد علي القواعد عندما لا يعجبك سلوكه.

أن تكون قائدًا هادئًا وواثقًا من نفسك ومن تصرفاتك، بدلاً من الغضب والانفعال، هو السلوك الأفضل بل الأمثل مع هذا النوع، فالتوازن سيسمح له باستيعاب الأوامر بهدوء والاسترخاء، كما سيعي أنك المسؤول ووجب طاعتك للحصول علي ما يحبه ويشتهيه.

التنشئة الاجتماعية لكلاب الكين كورسو:

من الناحية المثالية، وكأي كلب آخر، فمن الأفضل قبل وصوله لعمر 4 شهور أن تعمل علي أن يقابل كلبك العديد من الأشخاص والمشاهد والأصوات والتجارب المختلفة، فالتنشئة الاجتماعية ستساعدك وتساعد كلبك أيضًا، حيث ستساعدك في ضمان أن يكبر الكلب بشكل صحيح ويصبح كلبًا جيداً ومُطيعاً، ولا يخاف من الأشخاص الغرباء، أو باقي الحيوانات الأخري، كما أنه كلما زادت وقويت علاقتك به، كلما أصبح قادرًا علي تحديد السلوك الطبيعي من الغير طبيعي وفقًا لك.

إن التدريب والتنشئة الاجتماعية لكلب الكين كورسو مهمة للغاية في سن مبكرة، فهي تساعد في أن يكون كلبك حنون علي الأطفال وعلي عائلته،و حارس جيد لهم، وسهل الانقياد أيضًا، أما عكس ذلك وبدون الكثير من الخبرة عن العالم المحيط به، فسيكون الكين كورسو الخاص بك خائفاً أو سيصبح عدوانيًا بسهولة.

حاول أن تجعل السلوكيات المقبولة وغير المقبولة واضحة لكلبك، حيث بإمكانك أن تبدأ التدريب بنفسك بأوامر أساسية مثل “اجلس” ​​، “قف” ، ودعهم يعرفون السلوك غير المقبول بقول “لا” بحزم، لكن تجنب استخدام العنف معهم، فمن الممكن أن يمثلوا خطراً وتهديدًا فيما بعد بسلوكيات عنيفة.

مساعدة الكلب علي الثقته بنفسه:

يمكنك مساعدة كلبك علي اكتساب ثقته بنفسه من خلال تركه بمفرده لبعض الوقت، مثل أن تتركه في الهواء الطلق في منطقة محصورة مثل الفناء الخلفي لمنزلك، أو بيت تربية الكلاب أو في بيته المخصص له أثناء انشغالك بالمنزل وعدم تمكنك من الإشراف عليه.

الخصائص الفيزيائية لكلاب الكين كورسو:

  • تتميز بشكل عام بأنها كبيرة الحجم ورياضية.
  • تمتلك آذان مقصوصة بعض الشئ، والبعض يمتلك آذان غير مقصوصة.
  • يمتلكون رأس كبير.
  • يمتلكون عيون لوزية متوسطة الحجم، يملؤها التساؤل والفضول.

مقال قد يعجبك : معلومات عن كلاب البيتبول.

تمارين كلاب الكين كورسو:

من الأمور بالغة الأهمية في تربية هذه السلالة من الكلاب، أن تحافظ كمالك لهم علي نشاطهم البدني والعقلي علي حد السواء، وأن تعودهم علي أداء بعض التمارين البدنية والذهنية لمدة ساعة بشكل يومي، ومن الأفضل ألا يكون التمرين جسديًا فقط لكي تتجنب شعوره بالملل، ومن المفيد بالنسبة لك ألا يشعر كلبك بالملل، نظرًا لأنه حين يشعر بالملل سينبح كثيراً بشكل مزعج، ويدمر الأشياء من حوله، وهو ما ليس في مصلحتك أبدًا عزيزي القارئ.

علاقته بالمالكين:

إن كلاب الكين كورسو كلاب عائلية ومثالية، ويميلون للتواصل مع عائلاتهم بشكل ودود، مخلصون جداً ولا يحبون البقاء بمفردهم، كما أنه من المهم جداً أن يتم تدريبهم في أقرب وقت بعد مجيئهم إلي منزلك، أو حتي في عمر مبكر، وذلك لكي يختلط بالآخرين ولا يتحول سلوكه إلي السلوك العدواني، لكن يجب ألا تتركهم بمفردهم دون إشراف منك، نظرًا لأنهم قد يمثلون تهديداً للكلاب والقطط أو باقي الحيوانات الموجودة بالجوار.

وبالإضافة إلي ذلك، فإذا كنت من مربي الكلاب لأول مرة، فلا يُنصح لك باقتناء كلاب الكين كورسو، فمن الممكن أن يتحول إلي كلب عدواني إذا لم يتم تدريبه بشكل صحيح.

أفضل البيئات لتربية هذه السلالة:

إن هذه السلالة لا تحتاج إلي مكان أو بيئة محددة لتستقر وتزدهر فيها، وإنما الخيار الأمثل لهم هو منزل به فناء خلفي ضخم ومحاط بسياج آمنة، مما يسمح لهم بقضاء الوقت في اللعب والجري في تلك المساحة الكبيرة.

النظام الغذائي لكلاب الكين كورسو:

  • سيأكل كلبك من 4 إلي 5 أكواب يوميًا من الطعام الجاف، ويفضل أن يكون عالي الجودة.
  • يعتمد مستوي أكل الكلب الخاص بك علي حجمه وعمره وبنيته ونشاطه، ويقاس هذا الأمر بشكل فردي، فلا تحتاج كل الكلاب لنفس كمية الطعام، والكلب النشيط جداً سيحتاج إلي كميات أكبر بشكل مضاعف.
  • حاول أن تحافظ علي كلبك في صحة جيدة دون الإفراط الذي يؤدي إلي زيادة الوزن، فإن لم تكن متأكداً من الأمر، فعليك بعمل اختبار العين والاختبار العملي، وهو كالآتي:
  • انظر إليه، بحيث تكون قادراً علي رؤية خصر كلبك، ضع يديك علي ظهره وضع إبهامك علي طول العمود الفقري، مع انتشار الأصابع لأسفل، من المفترض أن تشعر بضلوع كلبك عندما تتحسس ذلك، لكنها غير ظاهرة، ودون الحاجة إلي الضغط بقوة لتحسسها، فإذا لم تستطع فعل ذلك، فاعلم أن كلبك بحاجة إلي كمية أقل من الطعام، مع المزيد من التمارين.

العناية الشخصية بكلب الكين كورسو:

  • حاول تعويد كلبك علي الاستحمام في وقت مبكر، واربط له الأمر بلفظما على سبيل المثال “وقت الاستحمام” حتي يتعود علي توقعه ويتقبله، حاول تحميمه مرة أسبوعيًا، وحاول تعزيز الأمر بالكثير من عبارات المديح مع المكافآت.
  • من الأفضل غسل أسنان كلبك بشكل يومي لمنع رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة، لكن إن لم تستطع ذلك، فيمكنك غسلها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل لإزالة تراكم الجير والبكتيريا الكامنة بداخله.
  • قم بقص أظافره مرة أو مرتين شهريًا، وإذا كان بإمكانك سماعهم وهم يتحركون على الأرض ، فإن أظافرهم طويلة جدًا، لكن اعلم أن أظافر الكلب تحتوي علي أوعية دموية، وإذا قمت بقصها علي مسافة كبيرة فقد تتسبب في حدوث نزيف لكلبك، ولذلك لن تجده مرحبًا بالأم مرة أخري حين يري قصافة الأظافر في يديك.
  • افحص أذنا كلبك أسبوعيًا للبحث عن أي احمرار أو رائحة كريهة بهم، وهو ما قد يشير إلى وجود عدوى، قم بمسحهما بقطعة قطن مبللة بمنظف أذن لطيف ومتوازن في درجة الحموضة للمساعدة في منع العدوى.

جراء كلاب الكين كورسو:

متوسط عدد جراء فصيلة كين كورسو من 4 إلي 6 جراء، تكبر الجراء بسرعة شديدة لتتحول إلي كلاب بالغة، إلا أن الصغار معرضون لبعض الظروف الصحية والأمراض، قد تكون بعضها وراثية أو في بعض الأحيان بسبب ظروف التكاثر السيئة، ومن أمثلة هذه الحالات اضطرابات العين وخلل التنسج الوركي الذي يظهر نتيجة تخلف الوركين أثناء الولادة ، والذي يتدهور بمرور الوقت، كما أنهم معرضون للإصابة بالانتفاخات بسبب شهيتهم الواسعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *